معاني فناجيل ( فناجين ) القهوه العربيه ( القهوه السّاده )
فالفنجـال الأول ( الهـيف ) :
وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف قبل مايمد
القهـوة لضيوفه …
وقديما كانت هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم من أن
تكون القهوة مسمومة …
الفنجـال الثاني ( الضـيف ) :
وهو الفنجـال الأول الذي يقدم للضيف وهو واجب
الضيافـة ، وقد كان الضيف قديما في البادية مجـبرا
على شربه إلا في حالـة العداوة أوأن يكون للضيف طلب
صعب وقوي عند المضيف فكان لايشربه إلا بعد وعـد من
المضيف أو المعزب بالتلبية …
وقد كان من عظائم الأمـور أن يأتي إنسان إلى بيتك
ولايشرب فنجالك إلا بعد تلبية طلبه ، فأنت حتما
مجـبر على التلبيـة وإلا لحق بك العـار عند النـاس
الفنجـال الثالث ( الكـيف ) :
وهو الفنجـال الثاني الذي يقدم للضيف ، وهو ليس
مجـبر على شربه ولايضير المضيف إن لم يشربه الضيف ،
إنما هو مجـرد تعديل كيف ومزاج الضيف
وهو أقل فناجيل القهـوة قـوة في سلوم (عادات) العرب
…
الفنجـال الرابـع ( السـيف ) :
وهو الفنجـال الثالث الذي يقدم للضيف ، وهذا
الفنجـال غالبـا ما يتركـه الضيف ولايحتسـيه لأنه
أقـوى فنجـال قهـوة لدى عرب الباديـة ، إذا أنه
يعـني أن من يحتسـيه فهـو مع المضيف في السـراء
والضـراء ، ومجـبر على الدفـاع عنه بحـد السـيف ،
وشريكه في الحـرب والسلم يعادي من يعاديه ويتحالف مع
حلفـاؤه حتى وإن كان من بين حلفائه من هم أعداء له
في الأصل ( أعداء للضيف )
فقد كان هذا الفنجـال عبارة عن عقد تحـالف عسكري
ومدني وميثاق أمني
مابين الضيف والمضيف ، وقد كان هذا الوضـع يحمل
النـاس أمورا شداد ويواجهون الموت والدمـار بسببه ،
فلذلك كانوا يتحاشـونه ويحترصون منه أشـد الحـرص …
أما شرب أكثر من 3 فناجـيل فعادة يعملها أهل وذوي
صاحب القهوة وأفراد قبيلته وأنسبائه وذوو الدم …
بقي أن نذكر أن هناك :-
فنجـال ( الفارس )
حيث يكون هناك من يطلب شخص ما بدم أو ثأر أو ماشابه
إن كان شيخ القبيلة أو كبير في السن أو إمرأة يجمع
شباب القبيلة وفرسانها ويصب القهوة في الفنجال
ويرفعه عاليا على رؤوس الأشهادوأمام الجميع ويقـول :
هــذا فنجـال فـلان بن فـلان من يشربـه ؟
أي من يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه؟
فيقوم أحد الفرسان ويقـول :
أنا له ويأخذ الفنجـال ويشربـه ، ويذهب في طلب هذا
الشخص ولايعـود إلى قبيلته إلا بعد إحضـار البينة
على أنه انتقم لصاحب الفنجـال من الشخص المطلوب !..
وإلا فله أحد خيارين :
إما أن يجلي من قبيلته ولا يعـود لها أبداً لما لحقه من
ذل وعار وصم بها جبينه …
وإما أن يعود محملا بالخزي والعار ويصبح مدعاة
لسخرية أفراد القبيلة صغيرها وكبيرها رجالا ونساء
ولايتزوج منها ولا يخرج للحرب مع فرسانها
وقد أبدع الكثير من الشعراء العرب في وصف القهوة
والتلذذ بإحتسائها
يقول الشيخ راكان ابن حثلين :-
يا محلا الفنجال مع سيحة البـــــال . . في مجــلسن
مافيه نفس ثقيله
هذا ولد عمٍ وهذا ولد خـــــــال . . وهذا رفيقٍ
مالقينا مثيـــــله
ويقول آخر مع التشكيل :
إنْ ضَاقْ صَدْرِيْ قُمْتْ أَحُوف الْمَعَامِيلْ
أَحُوفْهِنْ مِنْ قَبْل يِبْدِيْ بْهِنّْ عَـار
وَأَحُطّ بَالْمِحْمَـاسْ هَيْـلٍ بَلاَ كِيـلْ
وَأَحَمِّس الطَّبْخَة عَلَى حَاجر النَّـار
لُومِنْ غَدَتْ مِثْل السّوَاحِل بَلا ذِيْـل
حَمْرَا وصَفْرَا وَصَاحب الكِيف بِيطَار
وللشعر النبطي (الشعبي ) نصيب في ذكر الدلال وتعتبر
بمثابة رمز للكرم.
ومن أشهر القصائد في القهوة وشبة النار :-
يقول الشاعر دغيّم الظلماوي الشلاقي الشمري :-
يا كليب شب النار يا كليب شبّـه
عليك شبه والحطب لك يجابـيْ
وعليّ أنا يا كليب هيلـه وحبّـه
وعليك تقليـط الـدلال العذابـيْ
وأدغث لها يا كليب من سمر حبّه
وشبّه ليا منه غفـي كـل هابـيْ
أبـي ليـا شبيتهـا ثـم قـبّـه
تجذب لنا ربع سـرات غيابـيْ
بنسرية يا كليـب صلـف مهبّـه
مت كتفيـن وسوقهـم بالعقابـيْ
سرات بليـل وناطحيـن مهبّـه
ليا نس نس النسري تقل سم داب
[ دمتم ]بكل الخير والسعادة..
أرق تحية ..